00971507507797 -

صور انستجرام

تغريدات تويتر

@janazafuj

ملاحظة جنازة شهيد الوطن والواجب/ علي سعيد سيف المسماري بعدصلاة الظهر منطقة الغزيمري الدفن مقبرةالفرفار-شؤون المقابرالفجيرة janazafuj

منذ 6 أيام

@janazafuj

جنازة شهيد الوطن والواجب/ علي سعيد سيف المسماري بعدصلاة الظهرجامع الفرفارالدفن مقبرةالفرفار-شؤون المقابرالفجيرة janazafuj

منذ 6 أيام

@janazafuj

جنازة/سيف محمدعبدالله الفيل اليماحي27عام س7ص جامع الطويين-شؤون المقابرالفجيرة janazafuj

منذ 3 أسابيع

تابعنا على الفيسبوك

الاعلانات

السياحة

مسجد البدية.. حكاية تاريخ نابضة بالحياة

fujeyes السبت مايو 2017 0 643

من هنا تكتسب الأرض عبقها، من تاريخ يعود بنا إلى خمسة قرون ونيف، عندما ارتفع صوت الأذان من مسجد البدية لأول مرة موحداً اسم الله العلي القدير.
على بعد 38 كم إلى الشمال من مدينة الفجيرة ينتصب مسجد البدية، أقدم مساجد الدولة، حيث لا يمكن لعابر الطريق قاصداً مدينة دبا التاريخية، إلا أن يستوقفه عمران المسجد البازلتي المربع وقبابه الحلزونية المحاطة ببرجين اتخذا شكلاً أسطوانياً، واستخدما لأغراض المراقبة وحراسة القرية.
رغم ما طرأ على جدران المسجد من تغيرات، إلا أنها لا تزال تردد صدى التكبير والتهليل. موادها الخام محلية صرفة، من حجارة البازلت التي استُخدم فيها الطين المحروق كمادة رابطة للبناء.
في المسجد قاعة صلاة رئيسة تميزت بعمود دائري مركزي، قسم فراغ القاعة إلى أربعة مربعات متقاربة الأبعاد، لتعلوها أربع قباب.
يستوعب المسجد خمسين مصلياً في قاعته الداخلية التي تمتاز بأربع أقواس تقسم فراغ المسجد إلى أربعة أقسام غير متساوية وغير متعامدة، في حين يتسع المسجد لمئة وخمسين مصلياً في ساحته الخارجية.
يطالع الزائر لوحات جصية مربعة التكوين يتخللها الهواء وتسمح بالإضاءة المباشرة، إضافة إلى وجود زخارف بارزة تسمى «المقرنصات» تقع في أركان الجدار المتصلة بالقباب.
ويوجد أيضاً بئر ماء على مقربة من المسجد وشجرة سدر معمرة.

 

محمد عيد-الرؤية

شارك هذه المقالة

اضافه تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة

تصميم وتطوير النور اون لاين

هاتف : 00201223011523
موقعنا : www.elnooronline.com
البريد : info@elnooronline.com